موقع خاص بالسير الذاتية لابرز مشاهير العرب

جامعة الإمام جعفر الصادق .. نبذة مختصرة

تاسست جامعة الإمام جعفر الصادق عام 2004 في العراق . وقد أسست وفق قانون الكليات والجامعات الأهلية في العراق، رقم (13) لسنة 1996م المعدل، وذلك باسم مؤسسة دار الإسلام الثقافية الخيرية، باعتبارها الجهة المعتمدة والمسؤولة عن رعاية هذه الجامعة وإدارة شؤونها حسب القانون.

وبناء على ذلك تم الإعتراف بالجامعة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في 3/8/2008، بعد مصادقة مجلس الوزراء عليها بجلسته الاعتيادية بتاريخ 2/1/2008. وقد بدأت الجامعة بثلاث كليات في موقعها الرئيس ببغداد، وموقعين بديلين في محافظتي النجف الأشرف وميسان، وأنطلقت تؤدي رسالتها ببضع مئات من الطلبة والطالبات، واليوم وبعد عشر سنوات من العمل الجاد، والجهد المتواصل، أصبحت لها خمسة مواقع بديلة جديدة،

في المحافظات: المثنى، وذي قار، وصلاح الدين، وديالى، وكركوك.ومما يؤكد تطور العملية التعليمية في الجامعة، هو أنها بدأت تقطف ثمار ما غرسته سريعا، فقد عاد طلبتها الذين تخرجوا فيها ليصبحوا مدرسين فيها بعد أن أكملوا دراساتهم العليا (الماجستير) وتفوقهم على أقرانهم من الجامعات الأخرى، ليتطلعوا نحو البناء والتقدم، ويساهموا في رسم آفاق المستقبل للجامعة.

كليات جامعة الإمام جعفر الصادق :

  • كلية العلوم الادارية
  • تكنولوجيا المعلومات
  • الآداب
  • القانون

رسالة الجامعة:


تقديم برامج اكاديمية ذات جودة عالية للتعليم الجامعي وإعداد خريجين ذو مهارات وكفاءات قادرة على مواكبة التطورات العالمية الحديثة و المساهمة الفعالة في إيجاد الحلول الاقتصادية والاجتماعية عن طريق البحث العلمي.

أهداف جامعة الإمام جعفر الصادق:

  1. تركز جامعة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) على التميز بأعلى مستويات الجودة والمهنية عن طريق تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي في الجامعة وتشكيلاتها.
  2. الارتقاء في المستوى المعرفي في الجامعة إلى المستويات العالمية وتشجيع البحث العلمي في مجالاته كافة.
  3. استحداث برامج أكاديمية في الجامعة وفق متطلبات والحاجات المجتمعية وذات جودة عالمية.
  4. توفير البنى التحتية المتطورة للجامعة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لتمكين تدريسيها وطلبتها وباحثيها من تقديم أفضل المستويات العلمية.
  5. تحسين التعليم والتمييز في التدريس في البرامج الأكاديمية كافة وتشجيع اقبال الطلبة المتميزين للجامعة.
  6. تلبية حاجات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية عن طريق اجراء بحوث تطبيقية.
  7. تشجع الجامعة على الابداع والابتكار لتحقق التمييز الأكاديمي .
  8. تعزز الجامعة الانفتاح والتنوع والنزاهة والحرية الأكاديمية.
  9. إقامة علاقات تبادلية مع المؤسسات العلمية على المستوى الوطني والدولي بهدف الحصول على المعرفة والخبرة.
  10. الإدارة الفعالة والاستعمال الأمثل لمرافق وموارد الجامعة وتطويرها وفق المعايير المقررة.
  11. نشر ثقافة الجودة والوعي بأهمية برامج التقويم بين العاملين في الجامع كافة.
  12. دعم مبدأ المشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات المهتمة بالتعليم للمشاركة في رفد ودعم المؤسسات التعليمية.